الرئيسية > لينوكس > تعريف بنظام التشغيل لينوكس

تعريف بنظام التشغيل لينوكس

لا بد أنك سمعت هذه الكلمة من قبل، وأعتقد أنك مررت عليها كثيراً من قبل دون أن تلقي لها بالاً. فكثيرون هم “في بلادنا العربية” الذين يرفضون الخوض في هذا المصطلح أو الاستماع لمن يحدثهم عنه، ربما هو الغموض المحيط بهذه الكلمة وربما هو الخوف منها، فلطالما ارتبط في أذهاننا أن “لينكس” ليس لي – إنه للمبرمجين والمحترفين.. إنه شيء غاية في التعقيد.
وفي هذا المقال المبسط سأحاول فك رموز هذه الكلمة محاولاً إزالة هذا الغموض عنها..

لمحة تاريخية:

نشأ نظام التشغيل Unix في فترة السبعينيات من القرن الماضي وكان مفتوح المصدر، لكن أتت شركة AT&A وأغلقته، مما دفع Richard Stallman إلى بناء نظام تشغيل مشتق من Unix لكنه يتضمن برامج مجانية مفتوحة المصدر أطلق عليه اسم GNU، لكن ما ينقص نظام التشغيل هذا هو النواة مفتوحة المصدر.
هنا أتى دور Linus Torvalds “طالب في كلية علوم الحاسوب في هيلسنكي”، الذي كان يدرس نظام التشغيل Minix “نظام تشغيل مبني على Unix طوره أحد الأساتذة ولكنه غير مجاني”. حيث قام Linux بكتابة نواة سماها “Linux Kernel” ورخصها تحت ترخيص GPL الذي كتبه Stallman.
وبالتالي أصبح بالإمكان دمج المكونين معاً: GNU الذي يضم البرمجيات والنواة Linux، تحت اسم GNU/Linux أو اختصاراً Linux.

مكونات النظام:

يتألف نظام التشغيل Linux من ثلاثة مكونات:

  • النواة Kernel: تتحكم بالنظام وتتضمن تعريفات الأجهزة.
  • حزمة البرمجيات GNU.
  • الواجهة المرئية GUI.

تطوير النظام:

إن أهم ما يمتاز به Linux عن غيره من أنظمة التشغيل، هو عدم امتلاكه من قبل شركة ما، فمهمة تطويره يقوم بها آلاف الأفراد المطورين حول العالم، إضافة لبعض الشركات مفتوحة المصدر التي تبنت مشروعه.

أسئلة وأجوبة:

س: هل لينوكس مفتوح المصدر ؟

ج: نعم، فنواة لينوكس مرخصة تحت ترخيص GPL وهذا يعني أن لك الحرية في الحصول على النص المصدري للنواة ومن ثم تعديلها وإعادة نشرها، بشرط أن لا تفرض أية قيود على الاستخدام وأن تبقي النص المصدري متاحاً للجميع. كذلك فإن معظم البرمجيات ضمن مشروع GNU هي أيضاً مرخصة تحت ترخيص GPL.

س: ما هي المنصات Platforms التي يعمل عليها لينوكس ؟

يمتاز لينوكس بأنه يعمل “تقريباً” على كل المنصات، من الحواسيب الكفية PDA إلى الحواسيب الرئيسية Mainframes.

س: سمعت أن دعم العتاد في لينوكس “محدود” ؟

ج: تدعم النواة لينوكس كماً كبيراً من أنواع العتاد بل إنه يتفوق على كثير من الأنظمة الأخرى في هذه الناحية، فسرعة تطور لينكس تجعلها يوفر دعما لقطع العتاد الحديثة جدا بصورة سريعة، كما أنه يدعم قطع العتاد شديدة القدم التي توقفت الكثير من الأنظمة الأخرى عن دعمها. لكن أحياناً تواجه لينكس مشاكل في دعم قطع العتاد التي لا يوجد وثائق تساعد علي كتابة دعم لها وتمتنع الشركات المصنعة لهذه القطع عن توفير دعم لها على لينوكس مثل الكثير من المودمات الداخلية.

س: كيف يمكنني الحصول على لينوكس ؟

ج: هناك العديد من المصادر لتحصل على لينوكس، فهناك ما يسمى “بالتوزيعات” وهي نسخة مخصصة من لينوكس مصممة من قبل شركات أو أفراد، يمكنك الاطلاع على هذه التوزيعات وكيفية الحصول عليها من هنا.

س: هل هذه التوزيعات مجانية ؟

ج: بعضها مجاني وبعضها غير مجاني، فمع أن لينوكس مفتوح المصدر فهذا لا يعني أنه لا يمكن بيعه والاستفادة منه مادياً. انظر تعريف بالبرامج الحرة والمفتوحة المصدر.

Advertisements
  1. سالم
    أكتوبر 12, 2009 عند 5:37 م

    جزاك الله خيرا
    وموضوعك شامل

  2. أكتوبر 4, 2016 عند 3:59 م

    اشكرك اخي الكريم

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: