الرئيسية > مصادر مفتوحة, أخبار > مؤسسة البرمجيات الحرة تبعث برسائل تحث على عدم استعمال ويندوز 7

مؤسسة البرمجيات الحرة تبعث برسائل تحث على عدم استعمال ويندوز 7

أغسطس 27, 2009 أضف تعليق Go to comments

بدأت مؤسسة البرمجيات الحرة FSF في مدينة بوسطن الأمريكية بالترويج لحملة تحث فيها المؤسسات هناك بعدم استعمال ويندوز 7 واستخدام البدائل الحرة عوضاً عنه. يقول الرئيس التنفيذي للمؤسسة:

علينا أن نقوم بخطوة مماثلة مع أي نسخة جديدة من أنظمة تشغيل ويندوز.

ومن وجهة نظر المؤسسة فإن مايكروسوفت من خلال اتباع سياسة حقوق النشر والعقود والامتيازات تقوم باستغلال المستخدمين، وقد أوردت المؤسسة من خلال موقع خطايا ويندوز – الذي أنشأته خصيصاً لحملتها – سبعة أمور تراها تخدم سياسة الاستغلال هذه:

  1. تسميم التعليم: معظم الأطفال الذي يتعملون هذه الأيام باستخدام الحاسوب يُلزمون باستخدام منتجات مايكروسوفت، وهذا فيه تقييد للحرية. بحيث باتت المؤسسات التعليمية طريقاً لا يقود إلا إلى مايكروسوفت طمعاً في ترسيخ احتكارها.
  2. خرق الخصوصية: إن اتفاقية الترخيص في منتجات مايكروسوفت تتضمن بنداً يتيح لمايكروسوفت الاطلاع على محتوى القرص الصلب للمستخدم.
  3. سياسة الاحتكار: معظم الحواسيب المباعة اليوم تأتي مع نظام تشغيل ويندوز، وإن الشركة تتبع سياسة الإملاء على مصنعي الأجهزة بأن لا تُباع أجهزتهم إلا وويندوز ضمنها.
  4. من خلال إلغاء الدعم الفني للإصدارات القديمة من ويندوز، وزيادة متطلبات العتاد الدنيا مع كل إصدارة لويندوز، فإنه يصبح من الأفضل رمي جهازك القديم وشراء آخر جديد يتوافق مع الإصدار الحديث.
  5. سوء استغلال المعايير القياسية: لقد حاولت مايكروسوفت جاهدة منع استبدال المعايير القياسية المغلقة بالمعايير مفتوحة المصدر، لأن هذا بنظرها سيهدد استغلالها للمستخدمين الذين يستعملون برامجها المتوافقة مع هذه المعايير.
  6. فرض معيار DRM (إدارة القيود الرقمية): فمن خلال برنامج مايكروسوفت للوسائط المتعددة Windows Media Player، فإن الشركة تتواطأ مع شركات الوسائط المتعددة الكبرى لفرض قيود على نسخ وتشغيل الوسائط هذه على أجهزة المستخدمين الخاصة.
  7. تهديد أمن المستخدم: لويندوز تاريخ طويل مع الثغرات الأمنية، مما أتاح المجال للقراصنة بنشر الفيروسات واستخدام أجهزة المستخدمين الخاصة لأغراضهم الشخصية. وباعتبار ويندوز مغلق المصدر فإن التخلص من هذه الثغرات يتوقف على مايكروسوفت (التي لها مصالحها الخاصة الأمنية).
Advertisements
  1. أغسطس 29, 2009 عند 4:44 ص

    لقد وضعت اعلانها نصيحه من شخص ابلغني بها ولكني اري ان نعرف الجميع ما هي العيوب وهم احرار يستخدمون ام لا لا نجبرهم مرة واحده عن الاستغناء قبل ان يجربوه

  2. سبتمبر 14, 2009 عند 3:11 م

    اولا ، شكرا على الموضوع : )
    ثانياً ، تسمى هذه المؤسسة “مؤسسة البرمجيات الحرة” بالانجليزية “Free Software Foundation” ، و ليس مؤسسة المصادر المفتوحة .

    : )

  3. sub7i
    سبتمبر 14, 2009 عند 5:48 م

    شكراً أخ Skeleton_Eel جاري التصحيح..

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: